هل هذا هو مستواكم السياسي المنحطّ يا أبناء الجديدة !؟

img
مجرد رأي 70 admon

بقلم حسن فاتح

تمخّض الجبل بالجديدة وولد فأرا … هذا ما أسفرت عليه نتائج الاستحقاقات الانتخابية ل 7 اكتوبر ببلادنا، وإذا كانت أصوات بعض الجهات والاقاليم أفرزت أشخاصا وشخصيات يحق لهم بالكاد أن يمثلون شعوبهم في قبة البرلمان فان اقليم الجديدة أفرز “أشكالا” تعبر عن الامية والجهل والمحدودية والانتهازية والشيخوخة والاجرام.

هل لدينا الحق في إسقاط هذه الصفات على سكان الجديدة ودكالة بسبب اختياراتهم؟

وهل هذا هو مستواهم المنحط  والدنيء بعد التصويت على من يمثلهم في مجلس الامة؟

ألم يعد يوجد بين الجديديين مثقفون او مناضلون او ثوريون يغيروا هذا الوضع المزبلة الذي أصبحنا نعيشه؟

شاء القدر مرة أخرى أن يعيد هذا “النسل الفاسد” التصويت على اشخاص عاتوا في البلاد فسادا، بعدما شهدت على ايديهم مدينة الجديدة انتكاسة على جميع المستويات، وكانوا نكتة ومهزلة في المجالس والاجتماعات الرسمية، حيث يصعب على أولهم تكوين جمل فعلية أو إسمية،  وثانيهم يتعسّر عليه نطق كلمة “الخوصصة” لطفل مبتدأ، وثالثهم يغط في “العسل” ويشخر في مجلس “النوام”، أو حينما يتم التصويت بغزارة على “ابن الحصان” ذو السوابق الخطيرة، أو حينما يحصد مرشح دكالي آخر على جميع الأصوات ويربح “ميسا” على أشد منافسيه الأشاوس.

عجبا يا أيها الرفاق، إني أظن وبعد الظن إثم، أنّ لا أحدا يستطيع منافسة هؤلاء الصقور حتى ولو أحيينا البطل الدكتور “شي كيفارا” والمناضل المحامي “نيلسون منديلا” من مراقدهم لينقدونا من هؤلاء المتحوّليين سياسيا.

إن الديموقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل، لأن أغلبية صوت الحمير ستغير مصيرك ومصير أبنائك، ولأن كذلك “أنكر الأصوات عند الله لصوت الحمير” صدق عز وجل في كتابه الحكيم.

لم يعد لنا نحن الأسوياء يا أحبائي مكانا بين هؤلاء، ولن تستطيع تغيير ما فيهم حتى يغيروا ما بأنفسهم، لقد أصبحوا هم العامة ونحن الاستثناء، فهم أشد خطرا عليكم وعلى مستقبل أيامكم، و يكاد الشريف فينا يخاف مناقشة جاهل أو أمي أو مجرم منهم خوفا من أن يلبسوه في مرة واحدة ثوب مهددٍ للاستقرار أو راعي للإرهاب.

فمرة حكم “أسد الغابة” على الذئب بالسجن لمدة شهر كامل لأنه تجادل مع حمار حول لون العشب هل هو أخضر أم أصفر، ومرة أخرى فرّ فيل ضخم خوفا على نفسه من الغابة حينما كلف “ملك الغابة” الحمار باعتقال جميع الزرافات ومعاقبتهن.

سحقا لكم يا أبناء دكالة فأنتم لا تستحقوا هذه الأرض الطيبة المجاهدة، أرض العلماء والنجباء ورجال الله الصالحين، أرض أبي شعيب الدكالي ومولاي عبد الله أمغار وأبي عبد الرحمن المجدوب.

فثلثكم الاول يا جديديين عبر عن اميته، والثلث الثاني عبر عن جهله، والثلث الباقي عبر عن إجرامه، أما العشر المتبقي فهم فئة المثقفين الذين انعزلوا في أركان المقاهي يحللون ويناقشون وينتقدون هذا الوضع المتردي للبلاد، لهذا يحق في قولهم إنكم “كحليب حمارة لا يسمن ولا يغني من جوع”.

أهكذا تتنازلون عن تاريخكم وتاريخ أعلامكم يا “دكاليين”، لقد لطختم سمعة المجاهد العياشي والعلامة محمد الرافعي والمناضل عبد الكريم الخطيب …

أهذه أمتكم التي أنجبت مفكرين عظماء حيروا العالم بأدبهم ونظرياتهم وفلسفتهم كالدكتور عبد الله العروي والدكتور طه عبد الرحمن والدكتور عبد الكبير الخطيبي وادريس الشرايبي و …

ناموا يا أبناء دكالة ولا تستيقظوا … فما فاز منكم الا النوم … أفرشوا الجهل  والأمية لكم وسادة … مع الجريمة سترة لكم ولعورتكم النتنة،  فهذا مستواكم الذي رضيتم به وقدرتموه علينا بسبب انتمائنا لكم.

لقد جنيتم يا شعب النفاق وأعدمتم مدينتكم الجميلة التي لا تستحقونها، بعدما أهديتم “جديدتكم” مرة أخرى لهؤلاء، فهل تنتظرون أيها البلهاء أن جاهلا انتخبتموه سيجمل مدينتكم، وهل تثقون في أمي اخترتموه سيطور اقتصاد منطقتكم، وهل تأتمنون في مسجون على ثروات بلادكم …. فتبا لكم !

ثكلته أمه كل من باع صوته لهذه الشريحة، وبكت أمه كل من ساهم برشمته في انتخاب هذه الوجوه القبيحة، وحزنت أمه كل من تخلّف عن الموعد ولم يوقف نزيف هذه المدينة.

كفوا يا جديديين عنا ثرثرتكم المفزعة أو صمتكم الجبان، فكل الأحزاب في بلادها تلد سياسيين برموزها المحترمة والمناسبة، إلا بأرض دكالة يصير فيها العجب والأمور المضحكة، حيث لم أر في حياتي حصانا يلد حمارا، وسنبلة تصير حدجة، وجرارا يصير مدفعا، ووردة تنبث شوكة، وميزانا يتحول سكينا، ومصباحا صار جهنم علينا … وسيصير إن شاء الله  سعيرا على من انتخبوه وتواطؤوا مع صعوده.

أكلُّ هذا … يا أ الله قدر علينا، نعيش في بلاد حباها خالقها بأجمل ما في الطبيعة من  بحر وسهول واودية وغابات … لكنها منهوبة ومسلوبة من أهل العصابات.

فهل بهذا السبب سنكون ناقمين على بلادنا وندعو عليها بالسخط والخراب؟

هل نعد أنفسنا للرحيل أم نغير الشعب أم نجتث رؤوس الفساد من بساتيننا؟

دعونا منهم ومن أمثالهم ومِنْ مَنْ أنجبهم أو أتى بهم، ولنهيء جيناتنا وجينات أبنائنا وبناتنا على النضال والكفاح والنبل والشرف والفضيلة …، لنعيد اعتبار كل جديدي ودكالي ضحى بالغالي والنفيس من أجل بلاده وبلاد أجداده.

الكاتب admon

admon

مواضيع متعلقة

70 تعليق على “هل هذا هو مستواكم السياسي المنحطّ يا أبناء الجديدة !؟”

  1. Noureddine Zekraoui Jaoui
    دكالة بلاد المقاومة والشرفاء، ولكن من يقطنونها خاصة مدينة الجديدة أغلبهم نزحوا من مناطق أخرى ، كما أن العديد منهم غادروا إلى مدن أخرى وأنا منهم جديدي نشأة وتربية ومن جدور دكالية.

  2. Yassine Irik
    ليست ااجديدة لوحدها من تعاني هدا المغرب باكمله المتقف و الشرفاء لا يستحملون الالاعيب القدرة و ضياع مجهودهم لكي يوفروا ضروف العمل و مجهود اضافي للعمل اد لم تتوفر الارادة الحقيقية لناس السياسة فستبقى الامور على ما هي عليه

  3. Ben Harouga Mohammed
    وتستمر المهزلة لخمس سنوات أخرى. قال ليه ياك أنت غير حمار ، جاوبو حمار وبخييييير.

  4. El Houssine Darkaoui
    نعم كلامك صح تمت عملية شراء الدمم ب200 درهم عن طريق الوسيطات شئ مؤسف انا لله وانا اليه راجعون.

  5. Abdo Tadili
    اولا ليسو ابناء الجديدة انهم ابناء الدواوير وابناء العاهرات والشيخات الدين غزو مدينة الجديدة بكثرة في اواخر السبعينيات هربا من الجفاف والكحط والجوع عاشو في الجديدة وبدؤو يتكاثرون الاان اصبحو عددهم كثير مثلا عصابة المجلس البلوي اغلبيتهم من الظواوير وانا التحدى اي احد يعارضني فاغلبيتهم غير حاصلين على الشهادة الابتدائية شهدت بعيني يوم 7 اكتوبر كيف كانت تتوزع الاموال على ابناء العاهرات والشيخات وابناء الدواوير وعائلتهم من طرف عصابة المجلس وسماسرتهم والمرايقية دياولهم اما ابناء الجديدة القح والاحرار الدين لهم غيرة على مدينتهم لم يصوتو على اي قرد

  6. Mourad Arabi
    أخي الفاضل الجديدة ليست إستثناء ما وقع في المناطق الأخرى وقع في منطقة دكالة ثلث صوت لصالح البامدية و ثلث صوت لصالح الباجديا و حصل حزب اليسار على الرتبة السابعة ب4500 صوت تقريبا بدكالة هناك على الأقل تحسن و قفزة نوعية لليسار فقط يجب الاشتغال و تغيير طريقة التفاعل مع جميع شرائح المجتمع الدكالي بقليل من الصبر و وضع استراتيجية و ختاما ليست نهاية العالم

  7. Mourad EL Khatibi
    الانتخابات تعري واقع المغرب وتجيب بالملموس عن سؤال مركزي: لماذا تأخرنا نحن والآخرون تقدموا؟ الأمية والجهل والمال وبيع الأوهام والكذب والتدليس كما يفعل أغلب السياسين في حملاتهم هي أهم شروط الفوزفي الانتخابات…لا برامج ولا محاسبة ولا هم يحزنون فقط خطابات شعبوية وعناوين عامة فضفاضة. ..لا زلنا متأخرين وسنزيد في تأخرنا إن شاء الله…المؤشرات واضحة وضوح الشمس…ولا مكان للمثقفين في هذا البلد هم منبوذون مثل كثير من المتنورين

  8. Hicham Maanaoui
    Salut Hassan, une analyse bien formulée. ElJadida sur une grande échelle est une projection de ce qui se passe au Maroc. Mais il se différencie des autres villes par ses dimensions intellectuelles dans le passé via ses hommes: Abdelkbir El Khatibi_Driss Chraibi_Fatima El Mernissi_Abouchouaib Doukkali_Abdertahmane Taha_Omar Elkhatib_les Moundib…. , Et ElJadida était endormie. Et c’est ça la problématique!! Aujourd’hui les penseurs ne sont plus là et la ville est devenue une cité sans âme et pleine de étrangers et des “bledards”. A quoi tu t’attends. Il faut rendre à la ville son authenticité, ses hommes, son histoire et tu verras les résultats.

  9. Abdelhamid Faris
    كلام في الصميم …ارجو ان لا يكون من قبيل المزايدات الانتخابية

  10. Aziz Elhaidi
    تستهينوا بالدكاليين فهم أذكى منكم ولن تحققوا ما طمحتم إليه يبقى التصويت حق قبل أن يكون حرية مطلقة وبعبارة أخرى مكاين لحمار قد لي كيدير براسو قافز وهو باغي يحقق امصلحتوا لكم كل ذل والوخز يا من تشوهون صورة دكالة وتقللون من شأنهم.

  11. لقد صدقت اخي فاتح، التحليل في مكانه ولكن المشكل يكمن في الفئة التي قاطعت الإنتخابات لان الأحزاب لم تقدم أشخاص في المستوى المطلوب ولكن بحكم التجربة المتواضعة ولو تقدمت فئة من المثقفين او الأطر لن تفوز في الانتخابات وخاصة نحن الجديديين لا نريد الخير لبعضنا وفي الأخير نقول يااسفاه !!!!!!

    • بلقاضي احمد

      الاضطهاد من الايتام الى القاصرين
      فأما اليتيم فلا تقهر أي لا تسلط عليه بالظلم ، ادفع إليه حقه وفي الصحيح عن أبي هريرة : وأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : أنا وكافل اليتيم له أو لغيره كهاتين ، وأشار بالسبابة والوسطى بينما كنا ايتام ونزع منا جزء من ارضنا المتواجدة في مزارع ازمور لصالح المنفعة العامة من الارض التي بادت ولم تصبح تعيلنا وبدون أي تعويض وعندما انضمت الى المدار الحضاري رسم عليها في التصميم مسجدا وبدات ايادي خفية معروفة في المدينة تساومنا بابخس الاثمان كما ترامت وزارة الاوقاف بواسطة المصلحة العقارية على 1000متر بدون حجة مدعية حسب قول بعض موظفيها بان جدي حبس هذا الذي كانت حدوده الاربعة سوى الورثة بينما لن تكون لجدي أي علقة بالارض لان ابي و عمي اشتراها في 1940قمنا بتحفيض الجزء المتبقى مساحته6400متر لكن هذا الاخير اصبح ملكا للدولة مجمل مساحته3600متر بعنا البافي فطلب منا اداء 30في المائة من البيع لصالح الضريبة على الارباح طلبنا باحالة القضية على المحاكم المحلية و الوطنية لم يتم تبليغنا لاننا الطرف المعني بالامر وصدر حكما بدعوى عدم تسليم الوثائق وقامت مصلحة الضرائب باقاف حساب بنكي يستقبل منحة التقاعد التي اعول بها اسرتي وامي العجوز بحيث لدي اطفال قاصرين و يعانون من امراض مزمنة مثل ابيهم هذا الاضطهاد من الايتام الى القاصرين فهو اجرام ليس له مبرر قانوني
      حسبنا الله ونعم الوكيل

  12. الجديدة دوفيل ديال المغرب .ولي وصل دكالة لما هي عليه هم الحمير اللدين لا يحترمون الجديديين الشرفاء أبناء للعائلات المحترمة المتأصلة و المنحدرة.اما عقلاء ومثقفوا الجديدة فقد قتلتموهم انتم .نعم انتم استغللتم طيبة أولاد البلاد وهمشتهوهم بعدما استفدتم.انتم الجدار المانع للرزق بتلاوتكم على مسامعنا مثل هذه العبارات التي تدل على عدم انتماءكم للمدينة .(باش انبرد الخويا القلب الجديدة باقين فيها ماليها .العز.النخوة.والنفس.والأدب والصواب.والخير والقناعة وحب الخير الكل……..! )هادوك لكاتهضر عليهم انتا رآهم ولاد لقصاير واولاد الخيرية أولاد الزنا (عارفينهم اعايقين بيهم واحنا لكانضحكوا عليهم و على امثالهم ).

  13. كيتساهل كيتساهل الشعب المغربي كيتساهل
    كيتساهل هذه الحكومة الملتحية ولا شيء اكثر لان البيبل اختار ذالك، هذا البيبل اصبح متمردا على نخبته وواتقا من نفسه( متيق راسو)
    سننتظر خمس سنوات اخرى لنرى انجازات الذ ئاب الملتحية
    بالمناسبة لم يرتفع الناتج الداخلي الخام سوى ب 1.5 % هذه السنة
    وكما هو معلوم لا تتوفر هذه الجماعة لا على برنامج حديث ولى على اطر في المستوى لتسيير البلاد.

  14. زهير لمهور

    الرجاء الرجاء من كل الساهرين على هذه الصفحة تغيير خلفية الصفحة ذات اللون البرتقالي بكتابة سوداء لما تشكله من إعاقة واضحة لضعاف البصر في تسهيل الولوج إلى صفحتكم بسلاسة تامة.. الرجاء تفادي الألوان القاتمة مثلا أخضر أسود أو أحمر أزرق,واستبدالها بمعكوسات ألوان مثل أبيض أسود أبيض أزرق قاتم إلخ وذلك حتى تتيحوا لهذه الشريحة من المجتمع الإطلاع وبسلاسة على محتويات صفحتكم وشكرا

  15. ما الأسف رغم بعض الآراء والأفكار التي قد نتفق معك فيها إلا أن مداخلتك عبرت فيها عن وقاحتك تجاه أبناء الجديدة الذين لايختلفون جذريا عن أبناء أي رقعة من الوطن فالأسلوب ينم عن حقد وعن خبث واضح لما فيه من تجريح وعبارات مستفزة وتهكمية عن أبناء الجديدة التي أعطت الآلاف من الأطر العليا والشخصيات العظمي داخل المغرب وخارجه إن الواقع السياسي المغربي مريض منذ القديم وأغلب من ربح في الانتخابات لن يكون إلا انتهازيا أو وصوليا أو مأمورا ينفذ الأوامر بخنوع

  16. Mostafa Bouanis
    لا وجود لسياسي جدير بالثقة في المغرب ،وأمثالك كثر في المغرب يتكلمون لأجل الكلام

  17. Majda Manar
    اخي من بنظرك كان يستحق هذه الانتخابات، بنظري لم يكن من بين المرشحين من يستحق … الكل فاسد ومصلحي حتى واحد ما مرشح من اجل خدمة المدينة كلهم كذ ابين وشفارة

  18. Ibrahim El Akkary
    دائما متألق أخي حسان وتشتغل في الضل كلام في الصميم واصل الله معاك

  19. Soufiane Mousouf
    انتهزو فرصتهم على الفقراء والأميين ويغرونهم بالمال 200 dh ليصلو إلى ما يتمنونه ..النهب و قضاء مصالحهم

  20. Yassir Faouzi
    عطينا أسيدي غير حزب واحد يسيره أناس متشبعين بالنضال و يسيرون على مبادئ وقيم .

  21. Mohammed Hanbali
    اولا انت لست جديديا وتجهل الكثير الكثير عن الجديدييين .يا حبيبي الغيور.لان دكالة الاحرار لا يعترفون بمن تفرزه صنا ديقكم…والكثير منهم لا يشارك…لانهم يعرفون بان معظم المترشحين غرباء عن المدينة.فهم في الغالب من المتحولين والسلام./.

    • Memoire Doukkala
      ليكن في علمك ، انا جديدي ابن جديدي ابن جديدي، ولقد انجبت جديين بمدينتي الحبيبة ، عائلتي انجبت الجيل الخامس بعاصمة دكالة، عائلتي تاريخها يزيد عن 120 سنة بالجديدة

  22. Ecch Chaibia Hbib
    لذلك وصلت مدينة الجديدة الى الحالة المزرية التي هي عليها الآن.حسبي الله ونعم الوكيل

  23. Mohamd Jdidi
    للاسف الشديد تغلغل الفساد في مدينة الجديدة وانتشر في جميع الأسر النازحة التي حلت بالجديدة وأصبحت تنسب للمدينة حيث نراهم في المجلس البلدي وفي جميع المناطق الحساسة التي تسهل عليهم في استحواذ على الاراضي و تحويلها الى تجزءات وحرمان المدينة من مقبرة مجزرة سوق الجملة للخضر

  24. Hassan Kelladi
    حاشا الله أنه ان يكون هؤلاء من أبناء الجديدة إنهم الجراد الذي هجم على هذه المدينة الجميلة في زمن الستينيات والسبعينيات فردوها مثل سوق دائم.

  25. Hassan Kelladi
    لو كان صحيحا أن الصين تريد أن تشتري حمير المغرب كلها فمن الأفضل أن لانبيعها الحمير من صنف الحيوان بل نبيعها الحمير من الإنسان وبذلك نكون قد احتفضنا بحميرنا المفيدة وتخلصنا من الحمير الضارة.

  26. Nadir Bouzidi
    ليس ابناء الجديدة الغيورين بل هؤلاء الذين لا يمثلون المدينة بصلة الوافدين الذين يكثرون حناجرهم ومبادئهم بورقة من فئة مائتين درهم .

  27. Elmostafa Benouakas
    جميل ان نرى هدا الاختلاف في الرؤى لكن لا أحبذ حكم السي حسن على أبناء الجديدة بأن مستواهم السياسي منحط كان ارحم ان يعمم هدا الحكم على المغاربة كلهم على الاقل ان الذين صوت عليهم الجديدون هم أبناء المنطقة رغم خيبتهم والحديث هنا عن بعض التعليقات التي تتحدث عن النضال والأحزاب والحقيقة انه ليس في الأحزاب املس ادا عوض ان تلوموا الجديديون الفقراء على التصويت ب200 درهم لوموا أنفسكم لانكم لاتساهموا في مساعدة هؤلاء الفقراء سواء بالتوعية اوالمساعدات عن طريق العمل الجمعوي او على الاقل إخراج الزكاة مادا سيستفيد الفقير من داك او هدا ان وصل إلى البرلمان سوى ” عضة من الفكرون وما يمشيش فالت ” فهذه العقلية تكرست في العقول المغاربة الفقراء بصفة عامة لان حسب فكرهم وهو الاصوب لن ينفعهم البرلماني في شيء لأنه مجرد كركوز يحرك من الكواليس لدا كفوا عن توجيه سهامكم للمصوتين فمهما يكن فهم عبروا بالصواب والخطأ ولوموا الأساتذة المتقفون الدين رفضوا التصويت ما أتاح الفرصة لهؤلاء اشطيحية ان يرجعوا إلى كراسهم لوموا حزب الحركة الشعبية الدي يضم أطر ودكاترة ورشح لمخنتر ووووو ادا يا السي حسن فتدوينتك فيها مس بمشاعرنا نحن أبناء الجديدة وهدا ما لا نرضى به

  28. Simo Sair
    Bonsoir
    Votre analyse sur les élections parlementaire et sur les députés () gagnants reflète la réalité du système utilisé pour les candidats , malheureusement j’étais très déçu et je me suis rendu compte que nous n’avons pas de places surtout que nous pouvons apporté un plus pour cette ville dont je suis originaire

  29. Riad Fouad Ziad
    للأسف أخي سيمو ليس للمتخلقين مكان في اللعبة السياسية القدرة …أعتذر على هذا التعبير ولكن الظروف تفرض نفسها ولله الحمد أننا لم ننصاع لأي تيار فاسد يفقدنا مصدقيتنا ومحاضر الإنتخابات الأخيرة تتبث صحة كلامنا هذا …تحية للرفيق السير على روحه النضالية النقية والمبنية على أسس صحيحة

    • Riad Fouad Ziad
      أنا أزموري متجدر أبا عن جد ومن الرفاق المخلصين للرفيقين العزيزين نبيل بن عبد الله والمصطفى البريمي وهما أيضا أزموريين
      إن كنت لاأعرف أحيائها فأنا أعرف سكانها أناس طييبون أيها الدكتور نبيل ولكن قبح الله الفقر ولعن الله الذين يستغلون الحالة المزرية التي تعيشها الأسر الفقيرة …تحية للجديديين الأحرار

  30. بعد التحية والسلام سؤالي موجه لكل من باع نفسه ب200 درهم ،هل يمكنك شراء حماراب200 درهم اذا كان جوابك بنعم فأنت والحمار سواء في الزريبة وإذا كان ثمنه يفوق ذلك فاعلم أنك لا تساوي حتى روثه ،واخثم مروري بالمثل القائل. الطيور على أمثالها تقع .

  31. Elmostafa Benouakas
    لقد دهب زمن الشعارات اليسارية الفارغة التي لم تعد تليق بهذا الزمن نريد الفعل على الواقع لشكر “صدع لينا راسنا ” بحنجرته المنتفخة بشعارات مقولبة بحس نضالي وهي في الكواليس تجعله من ” خدام الدولة ” و”السيدة اللي تاهية ماعرفنا اش من قهرا جات “تريد ان تشعل النار في الرماد وليس لها كبريت فزادت الطين بلة اما الاستقلال الذي خرج عن سكة علال وانحرفت مع عباس ووقعت الحاذثة في طريق شباط رجع يناشد اعداءه حتى لا يخرج من ” السوق بلا حمص “اما ذلك الذي يعيش في الخمارة اكثر ما يعيشه في بيته يريد ان يعلمنا الديمقراطية الجديدة المبنية على شعار الخمرة وغيرهم من ما يسمون انفسهم بالمناضلين من اجل محاربة الفساد كما كان دونكيشوت يحارب طواحين الهواء اصبحو ا يبحثون على الاقل الفوز بمقعد لانفسهم حتى لا يفوتهم الركب ليستريحوا عندما يبلغهم الشيب عتيا ما دفع بالاتباع والمتعاطفين الى

  32. Abdellatif Banani
    مقال رائع ومعبر ياخي العزيز للأسف كنت ارى في الدكاليين ذالك المستوى الراقي معرفيا وفكريا وسياسيا خصوصا في اختياراتهم ومتطلباتهم وآرائهم في إختيار الشخص المناسب في المكان المناسب خصوصا ابناء الجديدة وباقي الاقاليم المجاورة الذين اختاروا الجهلة والاميين والنوام الباجدة الذين لازالوا يضحكوا عليهم ويستغلوا جهلهم لعنة الله عليهم الى يوم الدين…
    فلنتركهم اخي العزيز مع منتخبيهم الجهلاء مثلهم بطالة متفشية واسعر ملتهبة واقتطاعات مستمرة الخ…

  33. Mehdi Estibanico Midox
    مثل هذه المقالة كانت ستصير مفيدة لو تم نشرها قبل الانتخابات

  34. Mourad EL Khatibi
    المشكل الواقع الآن هو أن بعض الأ حزاب توهمنا بغد أفضل وتضخم الشعارات ووووو وعندما تتولى تستبد ولا محاربة الفساد ولا تنمية ولا هم يحزنون فقط كلام فارغ في الهواء ….حتى الحملات الانتخابية لا تحس بوجود برامج ملموسة فقط سب وقذف الآخرلأنه مختلف عنا إيديولوجيا وفكريا .ونحن نرى الفساد اليوم يدب في أحشاء هذا الوطن أكثر من أي وقت مضى….ماذا تحقق مع هذه الحكومة التي جاءت لمحاربة الفساد وتحقيق العدالة والتنمية؟ التنكيل والسحل للأساتذة المتدربين والأطباء المتدربين وتدني القدرة الشرائية للمواطنين وتخريب أنظمة التقاعد على حساب جيوب الموظفين عوض مسائلة الإدارات المشغلة على مساهماتها المعمول بها قانونيا ولم تصل إلى هذا الصندوق لأكثر من 40 سنة وتقول أنها إنجاز لهذه الحكومة العجيبة عن أي إنجاز يتحدثون؟؟ لو كانت فعلا لها الشجاعة أن تحارب المفسدين لوقف الشعب كله معها ولكن كانت فقط شعارات في الأول وبقي الرهان هو فقط الاستفادة الشخصية وإيهام الشعب بخطاب محاربة الكفار مثل جماعة الإخوان بمصر وووو وخطاب محاربة …..الكل يعرف من هو الحاكم الحقيقي فكفى من المغالطات والكذب والأضاليل…يجب أن نحب هذا الوطن ونتجاوز لغة الشتم والسباب فالمستقبل ضبابي أكثر من أي وقت مضى…

  35. Elmostafa Benouakas
    انه رد بالمعنى الاخر رد مبني على المرواغة لتجنب الاصطدام رد يعتبر دفاعا عن زواد الخمارات والشعارات الماركسية واللينينية التي تقول في لبها “اديالك اديالنا والديالي وحدي ” هذا الشعار لطالمااعتبرناه شعار المزايدات الفارغة وشحن الحماسة في عقول المراهقين الذين يبحثون عن التحرر بعدما بلغوا الجامعة لانهم ضاقوا الامرين من اوامر اولياء امورهم التي تصب في التوجه الديني المبني على العرف الاسري اما الحكومة الحالية لم تعمل شيئا يفيد المغاربة ولن تعمل شيئا في المستقبل لاننا نعلم مسبقا ان المنظومة السياسية مبنية على اسس اغناء الغني وافقار الفقير لكن السبب الذي جعل هذه الحكومة تفشل لانها تحملت المسؤولية في مستنقع ملوث لسنين ولا يكفييها مدة قصيرة لتنجح ولن تنجح حتى ولو نظف المستنقع لان العفاريت والتماسيح واللوبيات ستلوثه من جديد وسيقى الوضع هكدا ان استمرت عقلية المناضلين في الاحزاب او النقابات ذاث نظرة قصيرة بمعنى ان اي حزب لم يحترم الديموقراطية وظل رئيسه في الرئاسة مدة طويلة فالعيب في المناضلين اللذين استمروا في مناصرته .الحل الوحيد هو ان يتوحد الاحزاب في حزبين احدهما يميني والاخر يساري .وادا نجح حزب في

  36. Morad Zadi
    في رأيك .. ماذا ننتظر منهم وأرض الوطن
    مبرأة ، يلعنون حين يمسون
    وحين يصبحون ..
    من ليس له الغيرة على بلاده ليس له الغيرة
    على أهله ..
    أين الأخلاق وأين الثقافة وأين هم حتى يغارون على مستقبل البلاد الأم .
    * حسبنا الله ونعم الوكيل *

  37. كلامك لامس جزءا من الحقيقة وليس كلها . وقد كتبته تحت تأثير النتائج التي خيبت امال الجميع . ولا أشك في ان ذلك نابع من غيرتك على مدينتك وحبك لها . والتي لن يصلح حالها الا بأبنائها الغيورين عليها وانا واحد منهم .تحياتي اخي حسن

  38. ان ما تراه في البرمان ليسوا
    من من أبناء دكالة ولا يمثلون إلا أنفسهم أما أبناء دكالة اوالجديدة لقد هاجروا وتركو الجمل بما حمل ولا يمكن أن تلخص الوعي الدكالي في هذه الشرذمة من المصوتين على هولاء الديناصورات لأن الداخلية تريد هولاء

  39. Lina Khobalatte
    أستغرب بعد المرات وأقول هل حقا كل أعلام دكالة منذ البعيد كانو صناديق موجودين أكيد هم ماشي دكالة اصلا
    اشفون أجدادنا خذلناكم لم نحافظ على أمجاد بينتموها بنخوتكم وشهامتكم التي فقدها الاحفاد

  40. Fatima Bendrif
    المرحوم الشرايبي والمرحوم الخاطيبي . والعروي والشوفاني و
    شعيب الدكالي .

  41. Mohammed Abou Oumayma
    للوصول الى هذه المناصب لابد ان تكون منخرطا في احد الاحزاب. انظر من هم المتحزبون ، انهم اناس وصوليون و انتهازيون يوظفون جميع أشكال الفسا د لكي ليصلوا الى اهدافهم. المثقفون لا تسمح لهم اخلاقهم ان تلوث أسماءهم . انهم مترفعون عن ذلك . فلهذا ابتعد المثقفون عن الفساد كيفما كانت اشكاله. اما هؤلاء المنتخبين فهم متواطون مع جهات اخرى قصد النهب بجميع أشكاله.

  42. Sediya Chenouni
    الجديدة اصبحت مستغلة من طرف البوجادييين لا علاقة لهم بمدينتنا الغالية مدينة المثقفين المتحضرين المتخلقين ….لقد ذكرتم اسماءهم …مدينة لها تاريخ عريق ولكن للاسف لا اذان صاغية ولامن يهتم ..اما المصوتين ليسوا دكاليين او كانوا مجبرين لان عملية الانتخابات وطريقة التصويت لا نعلم كيف تمر ..علامة استفهام ..شكرا لكم على هذه الغيرة على جديدتنا …للاسف ..صباحكم امل وتفاؤل ورضا من الله وسعادة …طاب يومكم ..تحياتي القديرة.

اترك رداً