من يحاسب هؤلاء المسؤولين بالجديدة … يا سيد إدريس جطو؟

img
مجرد رأي 5 admon

بقلم حسن فاتح

كثرت المسميات حول القرار الاخير للملك محمد السادس في عزله لثلة من الوزراء وغضبه على17843718-22207704 ثلة من المسؤولين، فقال عنها المحللون بأنه أمر عادي في دولة الحق والقانون، بعد ربط المسؤولية بالمحاسبة، بينما سماه آخرون بالثورة السياسية، وآخرون ببركان ديموقراطي، أو بالحملة التطهيرية، إلا أن الكل قد أجمع على أن ما قام به الملك هو بمثابة زلزال سياسي، وسيتبع هذا الزلزال هزات ارتدادية ضد الفساد، ربما تشفي غليل الشعب المغربي الغاضب كثيرا.

وإن كان الملك قد أعطى الانطلاقة في محاسبة المسؤولين على يد المجلس الأعلى للحسابات، فإنه ضمنيا وحتميا وأوطوماتيكيا قد أعطى الضوء الأخضر للمجالس الجهوية للقيام بدورها هي كذلك في البحث عن ناهبي المال العام، والمتسببون في الاختلالات، وصاحبي الاختلاسات، ومعرقلو المشاريع التنموية بالجهات والجماعات والمدن.

من بين المدن المتضررة حتى الموت نجد مدينة الجديدة، التي أصبحت إسما بدون مسمى، جسدا بدون روح، يجمّلها نخاسوها فقط للغريب، بكل مساحيق المهرجانات والاندلسيات والملحونيات، وكأنهم يزفون عذراء عليلة لشيخ شرس بدون عقد قران، وهي المدينة المسكينة التي تعاني العديد من المشاكل والأمراض المزمنة.

لدينا نحن الجديديون، لك يا سيد “إدريس جطو”، مجموعة من الأسئلة، أيها الدكالي الجديدي، يا رئيس المجلس الأعلى للحسابات، مدينتكم تنتهكCapture وأنتم سيد القانون، حاضرتكم تستنزف ثرواتها وأنتم المحاسب الكبير، فكيف يعقل أن تتم كل هذه الجرائم في مدينتكم وأنتم لا تحركون ساكنا ؟

نريد منكم قليلا من الغيرة على المدينة التي احتضنت أجدادكم وآباءكم، لقد شربتم ماءها ولعبتم في ترابها وأكلتم زرعها، وتربيتم على أخلاق معلميها، قبل أن تصبحوا من عالية القوم.

نريد منكم أن تحركوا آليات المحاسبة في مجلسكم الجهوي، لتكشفوا لنا عن الاختلالات التي شابت المشاريع المتعثرة بالجديدة، وتفضحوا العصابات التي نهبت المال، واستعمرت البلاد والعباد، فلقد توحش يا “جطو” عندنا المسؤول والمندوب، وصاروا من قوم التتار ومن آكلي لحوم البشر.

إن كان يرضيكم يا سيد “إدريس” ما وصل اليه مستوى الفساد بالمدينة فنحن لا يرضينا … وإن كان لا يهمكمJettou-Aicpress-700x532 مستقبل مدينتكم فنحن يهمنا … وإن كان يعجبكم تجميل جديدتكم فقط عند قدوم “الملك”  فنحن لا يعجبنا … .

وإن كان حراك “الحسيميين” هو أصل الزلزال السياسي الذي أمر به صاحب الجلالة، فإن “الجديديين الأحرار” ليست لهم القدرة على ذلك، لا لشيء سوى لأن من يمسك بزمام الأمور بالمدينة هم دخلاء وجبناء، سماسرة ومرتزقة، وصوليون ونفعيون، وليس لنا أمل في هذا الشعب الذي يفرح فقط لملء البطون، وينبطح من أجل المال والمجون، ويتمسح في تلابيب الأسياد والأوغاد.

وعليه فمن حقنا ان نسألكم، ونلح في سؤالنا عليكم، يا رئيس المجلس الأعلى للحسابات:

  • أليس من حق مسؤولي مدينة الجديدة أن يحاسبوا ويعاقبوا كما عوقب الوزراء والرؤساء؟
  • ألا تحاسبوا رئيس المجلس البلدي الذي أوقف مشاريع تهيئة الجديدة فأصبح نصفها أوراشا منسية ؟
  • ألا يحاسب أولئك الذين يستحودون ويستغلون ممتلكات الدولة بالمدينة كالمخيمات والمطاعم والمقالع ؟
  • ألا تفتحوا تحقيقات في صفقات بلدية الجديدة المشبوهة كصفقة مواقف السيارات وصفقة ارض “الصوميك” ؟
  • أليس من الضروري الوقوف وتوقيف المسؤول الفعلي عن تدهور المستشفى الاقليمي بالجديدة ؟
  • لماذا لم تفتحوا تحقيقيات في المشاريع الملكية التي دشنها الملك بالجديدة كشارع النصر والمستشفى الاقليمي ؟
  • من كان وراء إجهاض مشروع الميناء الترفيهي بالجديدة وتحويله الى سوق عشوائي متعفن ؟
  • من كان أيها الرئيس وراء تفويت الطريق الشاطئية، ملك الدولة العام، بين الجديدة وازمور، الى مالكي منتجع مزغان ؟
  • من الذي يغض الطرف عن المساكن الوظيفية المحتلة بدون وجه حق من طرف موظفين انتهت مهامهم ؟
  • من كان وراء تجميد محاكمة المحتلين لمقاهي الشاطئ بدون سند قانوني بعد أن ما تم إغلاق ملف محاكمتهم ؟
  • هل من المعقول أن تغضوا الطرف عن المساهمين في تفشي السكن العشوائي والمتستر بالمدينة ؟
  • لماذا لا تحققوا مع عامل المدينة سابقا حول وضع المدينة المتردي، وحول الصفقات والنكبات التي شهدتها المدينة في عهده ؟

هي أسئلة كثيرة ووفيرة حول وضع مدينة الجديدة المخزي، الذي لا يسر عدوا ولا حبيبا، ولا يسع لمقالنا أن يحتويها بكاملها، لذا نترك للقراء فرصة لطرح أسئلة أخرى على السيد “إدريس جطو” ضمن التعليقات والتوضيحات.

 

الكاتب admon

admon

مواضيع متعلقة

5 تعليق على “من يحاسب هؤلاء المسؤولين بالجديدة … يا سيد إدريس جطو؟”

  1. Nabil Rémi
    WA3IBADE LAH ANA KONET HADAR LEHADE PROJET LE REVE FI MAZAGAN DEWAWE 3LIH FI 2012(NOUVELLE CORNICH JEDIDA +TRAMWAY AZAMOUR JEDIDA SIDI BOUZID JORF SEFAR)FINAJIYA MIZANIYA 336 MALEYONE DAREHAME….!!!

  2. Ahmed Mounir Benyous
    siFatih salam!pourquoi vous adressez vous à si Driss ?
    L’ordre d’enquêter vient de l’exécutif la cour des comptes ne peut intervenir que si il y a demande comme un service de police qui attend d’abord qu’il y ait plainte avant d’enquêter!

اترك رداً