حينما يُمرّغ “راديو مارس” شرف مدينة الجديدة في الوحل …!!!

img
مجرد رأي 83 admon

بقلم حسن فاتح

يتميز إعلاميو “راديو مارس”  أو “جوقة” إعلاميي مارس في الأيام الاخيرة، عن غيرهم بكثير من الهرج والمرج، أصوات تتعالى بلا احترام ولا إلمام، وكأنك في جلسة من جلسات الحمّام، كما تفوقوا مؤخرا على باقي الإذاعات بكثير من الزيغ والانحراف في نقاشاتهم الشاذة، والتي تجاوزت حدود اللياقة واللباقة، لكن المستمعين المغاربة يقبلون بها على مضض رغما عنهم، فهم لا يجدون عنها بديلا، لأن في “بلاد العمي يصير الأعمش ملكا” .

لقد خلقت هذه المحطة الاذاعية الكثير من الاستياء والاستثناء، بجلبها لعدد مهم من المستمعين من مختلف الشرائح السوسيوثقافية، واحتكارها دائما للسبق الرياضي، دونا عن باقي الاذاعات المتخصصة الاخرى، والتي لا يفهم سرها سوى القابع في أركان الكواليس، كما حدث في موضوع تسلمها لمبلغ خيالي مقابل تغطية دوري بسيط في كرة القدم في الصحراء المغربية، على يد رئيس جامعة كرة القدم، بدون حسيب او رقيب.

كثيرة هي البرامج الاذاعية لهذه المحطة المقربة من مراكز القرار، وعديدة هي تسميات برامجها بعدما تفرعت مواضيعها  وزاغت عن هدفها الأساسي، ألا وهو تغطية الانشطة الرياضية بالمغرب، نذكر من أهمها “المريخ الرياضي”، “علماء مارس”، “تشكيلة مشكلة”، “حريفية مارس”، “مارس أطاك”، “نايضة في مارس” …، فهي تسميات مثيرة للجدل والضحك، و مجانبة للصواب وللتربية أحيانا.

اما إعلاميوها، فتجد فيهم الأسماء التي “شاطت” عن “بلاطوهات” الإعلام المغربي المتميز، وسقطت في “صحون” راديو مارس “غير المتدين”، فهم علماء في زمرة الأدباء و أدباء في زمرة العلماء، بل  وقد وصلت بهم “الغباوة” إلى تسمية بعضهم ب”علماء المريخ”، لكن قد يناسبهم اللقب بما أنهم ليسوا من أهل الارض، وإلا لكانت إنسانيتهم قد لجّمت أفواههم على قول القبح والضحك على الناس.

برنامج “مارس أطاك” فهو على وزن “ماكس أطاك”، أي على اسم كلب جدي، المليء بالبرغوث والقراد، كان يرعب به، رحمة الله عليه، أبناء الدواوير المجاورة،  لكي لا يقتربوا من شجيرات التين، وهذا ما نلمسه في هذا البرنامج المسعور، الذي يهاجم كل من لا يتبعه في فساده وهواه، ويقوم بتنشيطه الاعلاميون الآتي ذكرهم، “لينو باكو”، “كزافي سانشيز”، “هشام سعيد العلوي”، “عصام بن جلون” والضيف “عبد الرحيم بورقية”.

فبالأمس القريب، أي في صباح يوم الخميس الأخير، تعدت سخرية إعلاميي برنامج “مارس أطاك” الخطوط الحمراء، بعدما تحول النقاش الذي كان يدور حول تدني مستوى لاعب الدفاع الحسني الجديدي “أيوب نناح”، فيقفز أحد علمائهم وهو أعقلهم على الإطلاق، ذلك الإعلامي الكبير “لينو باكو”، من أجل إثارة الضحك داخل الاستوديو، مادامت أن مواضيعهم لا تناقش في الغالب بالجدية، فيقول بالفرنسية وهو يتلاعب بالمفردات “A El Jadida il n y a  que du soleil et des nanas”،  ومعناها الحرفي “لا يوجد بالجديدة سوى الشمس والفتيات”.

لقد نعث هذا الاعلامي الكبير، الايطالي – المغربي، “لينو باكو” مدينة الجديدة بمدينة الفتيات والاناث، مدينة لا يوجد فيها رجال، ومن يقول بأنها “مدينة الشمس والفتيات” فهي حتما إشارة الى أنها مدينة اللهو والسياحة والمجون … “وزيد آ الفاهم من عندك”.

بالله عليكم … في أي خانة من النقاش سندرج هذه العبارات الخادشة للحياء، وهل يرضى احد فيكم أيها الجديديون بان تنعت ساكنة مدينته بهذا القبح ؟

فلماذا تجرأ هذا الاعلامي “المحترم” على السخرية من  اللاعب “ناناح” او من سكان مدينة الجديدة، ونعثها بأقبح ما تنعث به المدن، حتى ولو أن كلامه مقبول لدى العقليات الاوروبية، فإن في باطن حديثه خبث ماكر وقبح غير مقبول، ولا تجوز هذه العبارات في ثقافتنا وحضارتنا حتى ولو على سبيل المزح والضحك.

فماذا الذي جرى إذن، يا سيد “هشام الخليفي”، يا مدير “راديو مارس”، إن إذاعتك التي يتهافت عليها المغاربة، من أجل إشباع “عطشهم” في الأخبار الرياضية، افتقدت الى المهنية والاحترافية،  وأخلت بأخلاقيات الحرفة، تارة عبر الهجوم والتهجم على الأشخاص والمسؤولين، وتارة بالتصغير والتحقير في الرياضيين واللاعبين، وتارة أخرى عبر السخرية الماكرة من سكان المدن، وهنا يصح تطبيق المقولة الشعبية على إذاعتكم “المشكور مكعور”.

كثيرة هي فضائحكم يا راديو مارس، وكثيرة هي الزلات اللسانية اللاخلاقية التي صدرت عن برامجكم، وعديدة هي الإنذارات التي تلقيتموها من “الهاكا” بسبب الأخطاء المتكررة والهجوم على المسؤولين، كما حدث في  غشت الماضي، بعد تعرض الصحافي “سمير شوقي” على يدكم للتشهير والتجريح المتكرر، مستعملين عبارات حاطة من الكرامة أحيانا.

او حينما يقوم أحد محللي برنامجكم، المسمى “عزالدين عمارة”،  بتصرف غير مقبول دون احترام المكان ولا الجمهور الذي يخاطبه، بعدما قام بخلع قميصه أمام الكل في تصرف غريب، وانتشار صورته “عريانا” على شبكة الانترنيت مخلفة جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وماذا تقول أيضا يا سيد “هشام الخليفي”، أيها الاعلامي “المفرنس”، بعدما تم التشهير بلاعب محترف بالفريق الوداد البيضاوي “كومارا” وتسميته ب”رأس الكوميرة”، او حينما يتم نعث لاعب آخر المدعو “الهاشيمي”، بانه بطيء جدا ويحتاج لسيارة أجرة أو ل”خطاف” من أجل إتمام حملته الهجومية على مدى 50 مترا.

ناهيك عن تحول “استوديوهاتك” في غير ما مرة الى حلبات للصراع او الى “سوق اسبوعي”، بعد تبادل السب والشتم فيما بين الاعلاميين، بينما يتابع المستمعون ذلك، وهم مصدومين، مباشرة على الأثير، كما حدث ذات يوم بين “عزيز داودة” المحلل الرياضي والمنشط التلفزي “أسامة بنعبد الله”، إذ نعتا بعضهما البعض على الهواء بألفاظ قبيحة لا يجوز أن تصل إلى أبنائنا وبناتنا.

هذا دون أن تطرق الى الانحياز الفاضح الى فرق المدن الكبرى مثل الدارالبيضاء والرباط، وتغييب فرق المدن الصغرى، والتهكم على اللاعبين المحليين، وزرع الفتنة بين أعضاء المكاتب والفرق الوطنية.

إن أسلوبكم المبني على تحقير وتصغير اللاعبين، من شأنه إحباط وتكسير عزيمة الشباب، خاصة بعدما تردد الجماهير المغربية البسيطة “هرطقاتكم” في الشارع وفي الملاعب،  فهذه قمة في الدناءة والخبث والعبث.

ليكن في علمكم يا معشر إعلاميي راديو مارس، إن الجديدة أرض طاهرة ومجاهدة، ومدينة ساحرة وخلابة، بلاد العلماء والنجباء ك”ابي شعيب الدكالي” و”محمد الرافعي”، وأصل الشرفاء والمجاديب ك”عبد الرحمن المجدوب” و”مولاي عبدالله امغار”، ومنبث الأدباء ك”عبدالكبير الخطيبي” و”ادريس الشرايبي”، والمفكرين ك”طه عبدالرحمن” و”عبد الله العروي”، ومعقل الجنرالات الساميين “حسني بن سليمان” و”عبد الحق القاديري” و”عبد الرحمن السباعي” و”الجنرال زرياب”، والدبلوماسيين الاكفاء “ادريس جطو” و”مصطفى الساهل”، ومنبث الرياضيين بابا، الشريف، مصطفى يغشى، امان الله، رضا الرياحي والعداءة الدولية الشريفة مسكاوي و… .

وخير الكلام يا “أهل المريخ” يجب عليكم الاقتداء بالسلف الصالح للصحافة الرياضية، تلك الأقلام الذهبية والحناجر الحرة التي لم تأب يوما على نفسها الجري وراء المال، أو التَّملُّق لأنْصافِ المسؤولين، أولئك الرُوَّاد اللذين أسسوا الصحافة الرياضية على حقّ، أمثال “دانيال بيلار”، “عبد اللطيف الغربي”، “الحسين الحياني”، “نور الدين اكديرة”، “كمال لحلو”،  “محمد الزوين”، “عبد اللطيف الشرايبي”، “نجيب السالمي”، “بلعيد بويميد”، “محمد العزاوي”، “سعيد زدوق”، “عبد الفتاح الحراق”، “مصطفى بدري”، “بدر الدين الادريسي” وغيرهم…، لقد تعلمنا على أيديهم الخصال الحميدة عبر مقالاتهم وتعليقاتهم الشفافة كالصدق، الحياد، النزاهة، البلاغة… .

إذا غاب الشرف أيها الجديدي غابت الرجولة، وإذا ضاعت رجولتك فلا قيمة لك وسط المجتمع، واذا كنت جديديا حرا قاطع إذاعة راديو مارس …

رابط حلقة برنامج “مارس أطاك” ليوم الخميس 23 نونبر 2017

https://www.radiomars.ma/fr/podcasts-dwd/Mars-Attack/Mars%20Attack_23-11-2017.mp3

 https://www.radiomars.ma/ar/p/

الكاتب admon

admon

مواضيع متعلقة

83 تعليق على “حينما يُمرّغ “راديو مارس” شرف مدينة الجديدة في الوحل …!!!”

  1. تحليل في محله تطرق لجميع خزعبلات راديو ماكس الله ينور و يكثر من أمثالك أستادي الفاضل،وهل يمكن لنا كساكنة أن نرفع شكاية للهاكا و شكراً

  2. Mohamed Mokhtafi
    شكرا لك الاخ حسن لماذا لا تقوم الجمعيات الجديدية بمراسلة الهاكا

  3. Hassan Nadifi
    يجب تسجيل دعوى ضدهم لدى الهيئة الوطنية للسمعي البصري ومطالبتهم الاعتذار وبتعويض رمزي عن الضرر لأن الشرف لا يقدر بثمن

  4. Abdeljalil Bouafia
    الجديدة عرفت برجالاتها العظام و نسائها الفضليات، اما ” حلايقية راديو مارس” فعاصمة دكالة ترد عليهم على لسان الشاعر المتنبي:
    إذا اتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي باني كامل

  5. أكبر حلايقي في هذاك راديو مارس هو ذاك عادل العمري أكبر حاقد على مدينة الجديدة

  6. Noureddine El Asri Doukkala
    ٲنا من مستمعي هذه المحطة الإذاعية ولاحظت ٲيضا بعض الأمور التي استنتجتها سي *حسن*…لٲننا ننفتقر ومن زمان لوسائل إعلامية تشبع رغبتنا في الٲخبار والملفات الرياضية المختلفة… وبالرغم من إيجابيات برامجها على العموم، هناك هفوات عديدة وجب تداركها وخصوصا في هذين البرنامجين بالخصوص “مارس ٲتاك/علماء مارس”…!!!؟؟؟…وكذلك طريقة التعامل مع المستمعين وبين كافة المتدخلين…وكأن المقدمين يريدون تمرير ما يظنون بصوت عالي ومزعج وبٲي وسيلة بدون مناقشة تحليلية وروح رياضية ومهنية ٲحيانا…نتمنى ٲن يتدخل ٲصحاب القرار في الموضوع…و “الكمال لله تبارك وتعالى.”…

  7. Abdelilah Kiri
    أخي حسن ماذا تنتظر من إذاعة محتواها طاولة وكرسي وميكرو روند محلقة حوله كلاب تنبح في جميع الإتجاهات دون معرفة عن ماذا تنبح

  8. Hassan Badr Anas Real
    اتفق معك تماما أستاذي الفاضل فكل ما قلته في هذه المحطة الإذاعية السوقية صحيح.
    راديو مارس تجمع مجموعة من المرتزقة الذين لا يفقهون شيئا لا في الرياضة ولا في أخلاقيات مهنة الصحافة ولا حتى في اللغة هي وكر لمجموعة من المتسولين المتملقين لا يتقنون لا العربية ولا الفرنسية ولا الدارجة همهم الوحيد هو الاسترزاق بالتملق لفرق الرجاء والوداد والجيش على حساب الفرق الأخرى رغم أن هناك فرق في المغرب تتوفر على مدارس لكرة القدم بمعنى كلمة مدارس والتي تنتج أجيالا من اللاعبين عكس فرق الرجاء والوداد والجيش التي تتباهى بمدارسها وعندما نبحث في تشكيلة لاعبيهم نجد ٩٩.٩٩ في المائة نتاج مدن الظل.
    أنا أيضا أخذت موقفا سلبيا من راديو (مارس) منذ ظهوره لأنه يؤسفني كما قال الملك الراحل الحسن الثاني أن أسمع صحافيا أو أستاذا أو برلمانيا لا يتقن اللغة العربية.
    شردمة يزعمون أنهم يعلمون وهم لا يعلمون شيئا.
    رحم الله فقيد الأحد الرياضي نورالدين كديرة وكفانا الله شر مجموعة براهيش هذه المحطة التي لا يتابعها إلا الأميين.

  9. Ahmed Zmama
    هذاك راه فيه غير الكلاب الضالة ديال الصحفيين كلاب تجيد النهيق فقط

  10. Ilyasse Ibrahim
    برافو وشكرا أخ حسن راديو مارس أصلا قناة المهرجين والجديدة بزاف عليهم إنها مدينة الشرفاء ياللأسف باش الصحفيين يديرو خدمتهم هما ديرين خدمة الحليقية وأقول كلمة اﻷخيرة هاد الناس عيقو بزاف ؟(جديدة واحلة ليهم في القرجوطة)

  11. Yassine Ziriab
    رد في محله مع العلم انك نسيت تذكر الجنرال مصطفى زرياب والسلام عليكم

  12. Mohamed Farhane
    لينو باكو اكبر لحاس الكابة يلهت وراء السفريات اهل دكالة اكبر منك واكبر من فتح لك المشاركة.في المريخ وفعلا اسم ينطبق عليكم لانك لست من اهل الارض .

  13. Abdellatif Errabia
    تحية لك السي حسن. وكل انواع الخبث والدل والمهانة لبعاليك راديو مارس و لاذاعة الخرافة والمهانة، وراه المراسل ديالنا من الجديدة، خاصو يبعد منهم ويحتج

  14. Khadija Cherkaoui
    Tout simplement couper court avec cette Radio … Du moment qu’ils ont touché la réputation de notre ville ça nous touche tous Si Fatih nous Jdidis main ds la main je suis avec vous …

  15. Khadija Cherkaoui
    Je suis d’accord avec vous Mr Fatih en ce qui concerne Radio … Après avoir lu cet article tous ce qui touche notre ville bien aimée EL Jadida … نفديها بكل جوارحنا et je suis avec vous غيرة على مدينتي

  16. Karim Kari
    بكل صراحه أكره داك الإيطالي الدخيل على مهنة الصحافة ولكن العيب فيمن إحتضنه بعيد كل البعد على هاته المهنة الشريفة . الجديدة مدينة الرجال والعزة و الكرامة

  17. Agdai Agdai
    رجال الجديدة هم من صنعوا اللقب الأفريقي الوحيد، احب من أحب وكره من كره،

  18. Abdallah Sorour
    يجب على الجديديين والدكاليين الأحرارأن يقفوا وقفة احتجاج واستنكار على هاذا الإستهزاء من اللاعب نناح ومن الدكاليين ككل ومقاطعة هاذه الإداعة المنحازة للجامعة التي تمولها بأموال باهضة بدون حسيب ولارقيب

  19. Karim Karim
    Arlab monachiti radio mars widadiyin ama lino pako fahowa kidawaz al 3otal asayfiya fil jadida wbidabt 9orba manar sidi masbah ama ila gal kinin fatayat fahad atiham mwajah al magrib kolo machi ra el jadida

  20. hassani mohammed
    Salam si fatih en lisant ton article qui met à mal notre ville je crois qu on doit remettre à leur place les intervenants des cette mascarade D illettrés nous devons nous unir pour une action leur démontrant qu a El jadida vivent des gens qui pensent et qui aiment leur pays à travers leur ville

  21. Farid Boudhaim
    هذا الصباح خلال مارس اطاك حاول هشام الخليفي تلطيف الاجواء وصرح انه يحب مدينة الجديدة وان اهلها طيبون واضاف ان الحارس الجديدي السابق المرحوم نجيب النعامي هو ابن خالته.

  22. Noureddine El Asri Doukkala
    برافووو سي…Farid Boudhaim…تحياتي الطيبة…”دويوا علينا و جيوا علينا”!!!…كما يقال…وخصوصا ذكر السيد هشام الخليفي بهواء الجديدة النقي والصحي وتغديتها الجميلة…على عكس ما صرح به البعض الآخر وما جعل صديقنا العزيز سي…Hassan Fatih… يثور في وجه هذه الإذاعة والتي تبقى على العموم محترمة بالرغم من بعض العيوب…”الكمال لله عز وجل”…كما قلت

  23. Lmchahbi Lmchahbi
    كل اناء ينضح بما فيه لولا فسقهم و عهرهم لما رموا أشراف دكالة بذلك و اعتذر أستاذي تلك الاذاعة معروفة بعبوديتها للرشاء البيضاوي و الوداد و عندهم غير معا الجوا عامر

  24. Hatib Aziz
    هههه راه فيه بعض الناس باغين يتشهروا على ضهر الرجال و الجديدة كلهاا رجال

  25. Najm Dokkala
    برنامج العماري..و لينو باكو .و بعض المحسوبين على الصحافة الرياضية لا علاقة لهم بها مجموعة من الشلاهبية و المرتزقة يحاولون ان يتملقون و يمدحون يطبلوا للفرق البيضاء و الرباط .معندهم لا شفافية ولا دمقراطية وبالنسبة للفريق الجديدي ميكرهوش يلعب في قسم الهواة…و بالنسبة لشتم و سب الجديدة يجب على المكتب المسير للفريق ان يزول اشهارهم من جنبات الملعب ويفك معهم الاتفاقية…و للحديث بقية./.

  26. Aziz Hamdouchi
    دكالة نعمة الرجال أما الإداعة راديو مارس معروفة بالعبودية راهم خواتاتهم لي معمرين جديدة

  27. Mohammed Bel
    الله يلعن راديو مارس ويلعن ماليه ولاد الفسق والعهارة بزاف عليكم دكالة اه دكالة فيها شمس و ماليها اناث و ذكور ناس الشرف والاستقامة و انا كواحد من الجديديين الاصليين للمدينة استنكر هذا القذف والتشنيع الكاذب

  28. مروان زنيبي
    سي مصطفى الاخ احمد منير مبعوث الاداعة بمدينة الجديدة يجب علينا نحن كساكنة المدينة ان نرفع صوتنا لمدير الاداعة عن طريق بعث رسالة مكتوبة وموقعة من طرف المجتمع المدني بالمدينة نندد فيها ماقيل عن مدينتنا ونطلب من الزميل منير ان يحملها الى المسؤول الاول عن الاذاعة لرد الاعتبار لهذه المدينة Ahmed Mounir والسلام عليكم

  29. Karim Mnaouer
    تهكم الرعاع وأصحاب العقد النفسية فهذا ليس انسان سوي وليست له شخصية متزنة
    ·

  30. Toufik Hachimi
    صحافة الابتذال….الشكر موصول أيضا للأخ حسن فاتح الذي كتب مقالا مطولا عرى فيه عورة هذه الإذاعة االتي تعير الناس وتحط من كرامتههم.وللإشارة فالأمر لا يتعلق بالجديدة فقط.(اطلعوا على مقال الأخ حسن فاتخ في الموضوع).
    يجب أن تكون ردة فعل المكتب المسير للفريق الجديدي مدوية وقوية.
    سننتظر.

  31. Kenouane Ahmed
    لما يتطفل على الصحافة كل متنطع لا يفقه في علم الكلام شيء ولا أدبياته فإقرأ عليها السلام وحسبنا ما نلاحظه من اخطاء لغوية وتعبيرية يندى لها الجبين ،وكملاحظ ومتتبع لبعض القنوات الإعلامية فإن الأمور تسيرفي الإتجاه المعاكس لا من ناحية إختيار المواضيع ولا طريقة تقديمها فكفانا إستهتارا بأذن المستمع،وأقول للذي يتفوه بكلام غير لائق في حوار رياضي أنت مكانك خمارة وليس ستيديو إداعي،نحن نفتخر بمكونات مجتمعنا الجديدي الأصيل ونعرف بعضنا البعض بعيدا عن الدخلاء وأسألي عني تعطيكم الساكنة الجديدية الأصيلة من أكون وبتواضع كبير،إحترمونا نرفع شأنكم وإلا سترون منا ما يزيل التوقير

  32. Mostapha Msis
    راديو موس حافي وكلامهم مسوس في راسي أو ناسهم بدون مستوى صحافي ….اما الشمس الجديدة تيحبوها الناس من كل المدينة أوبناتها وردة حنينة ،،،،

  33. Berramou Abdo
    اخي أصبح كل شخص له صديق نافد في جهة ما يعمل ويتصرف كما يحلو له ويتنمر على أسياده الله يلطف بنا

  34. Stof Elalaili
    وا حتى انتم تتصنتو لراديو مارس ….ليست له حتى الصفة المهنية والتدييعية كتعمل فيه رباعة ديال الشي…..عفوا رباعة ديال البو……

  35. Abdellah Jawad
    هاد الراديو معروف منين بدأ وهوا في .ديسكور. ديالو. عا.الوداد والرجاء..والإساءة.للاعبي.الفرق. الاخرى.

  36. Abdellah Jawad
    ومامركش.هاداك .لي.تيدير.علماء مارس.وجهو صحيح.وقالك العلماء
    والحوار غير الوداد و الرجاء
    وتجي شي تحليل نتاع شي خطة تلقا.التخربيق

  37. Bouchra Khoyi
    الدكاليات الحرات بزاف عليه والفتيات لي تكلم عليهن راهم من عنده جاو يوسخو الجديدة الحبيبة

  38. Hamid Ressami
    تحياتي الاستاذ حسن على غيرتك لقد أبنت عن يقظة أبناء مدينة الجديدة

  39. Mohammed Houlbi
    لتلقين من يعمل في إعلام راديو مارس الضوابط المنظمة لعمل في إعلام هو مقاطعة راديو مارس ليعرف قيمة المستمع الجديدي و كذلك على المكتب المسير لدفاع الحسن الجديدي بدوره ان يتخد هذه الخطوة تظامنا مع سكان المدينة الجديدة و مشجعيها

  40. El Mostafa Larhnimi
    اعتذار على مدى عدة حلقات أن ينفع معي .
    الاعتراف المباشر بالخطأ وطلب الصفح والالتزام بعدم العودة لمثل تلك الممارسات مع طرد سقيطي اللسان.
    أن شي يهودي سيتهم بعدو السامية وأن سب أفريقيا سيرتهم بالعنصرية وماذا عن من يسب مواطني جهة كاملة ؟

  41. Khadija Cherkaoui
    Mr Fatih .. C’est a Lino Pako qui doit présenter ses excuses aux Jdidis .. Je pense ? … il nous insulte et on lui fait passer comme de si rien n’était La prochaine fois il va nous faire sortir pire ..
    J’aime · Répondre · 21 h

  42. Moussa Laatmani
    السي حسن على ابناء الجديدة الغيورين التصدي لمثل هذه السلوكات المشينة بكل قوة حتى لا يتجرا احد على المس بها واحتقارها.

  43. Abdellah Jawad
    شكرا. أخي حسن فاتح. على غيرتك
    على.الجديدة.لاكن على المعني بالأمر. (لينوباكو .) أن يعتدر و ليس لخليفي

  44. Noureddine El Asri Doukkala
    برافو سي…Hassan Fatih…لقد استمعت للتصريحات الإيجابية للسيد “الخليفي” على الجديدة وطيبة ناسها وجوها الهادئ الصحي وجودة تغذيتها وكذا قربه من الحارس الكبير “النعامي”، رحمه الله، وٲظنه كان على علم بملاحظاتك السابقة حسب نبرات تعليقه… ونحترمه على هذه الالتفاتة الجميلة…ولكن بعض المقدمين ما زالوا يقترفون بعض الزلات والمزايدات مع مدينتنا الغالية الجديدة ومع مدن ٲخرى ومع مستمعي هذه المحطة الإذاعية…الله غالب “كل واحد كا يحشم على وجهو”!!!؟؟؟….كما يقال…

  45. Mustapha Ijourk
    استاذي العزيز . لقد اطلعت على التصريح من خلال صفحتك الرائدة يومه البارحة . .ماعجبنيش الحال رغم اني عندي علاقات مع بعض الإخوان في هذه الإذاعة .ولكن تبقى دكالة فوق اي اعتبار.أشكرك على غيرتك وهذا من شيم الأحرار .تحياتي وتقديري

  46. Mohammed Simo El Ghazouani
    لن نستمع لراديو مارس .حتى يصبح نزيه ويعطي لكل دي حق حقه من الإعلام .

  47. Yassine Lakhdar
    نريد اعتذار رسمي ماشي يديرو لينا غالخاطر .. اصلا اش كيزيدنا هاد راديو مارس غر بالصحة تخربيق فتخربيق بدون فائدة

  48. Moussa Laatmani
    الشكر الجزيل لسي حسن غيرتك قوية ونابعة من القلب عن المدينة وسكانها وفريقها الدفاع الحسني الجديدي وتعليقاتك هادفة ومركزة .رغم انها لا تعجب البعض لسوء فهمهم او…..فدكالة محتاجة لرجالات من طينتك.

  49. Kenouane Ahmed
    يبدو أن هشام الخليفي إلتقط الإشارة وتحرك في الإتجاه الصحيح،نرجو أن لا تتكرر هذه الحالة.

  50. Mohammed Simo El Ghazouani
    لا نقبل بإعتدارهم .نريد محاكمتهم .ويجب على المجلس البلدي الممتل الشرعي للساكنة .أن يتخدة الإجراءات القانونية في هد الصحفي إلي بدون هوية .
    وليكن في علم هد الصحفي المستبصر .أن مدينة الجديدة مدينة .ااعلماء ابوشعب الدكالي .محمد الرافعي اافقيه التادلي وإدريس الشريبي والعالمة ام العز .وااشعيبية طلال …..وكدلك مدينة المجاهدين اللدين طردوا اابتغال في سنة 1789م .

  51. Kenouane Ahmed
    لو كان لينو باكو محللا رياضيا كبيرا لما تركه الإيطاليون يسترزق في المغرب فالبطولات الأوروبية في حاجة إلى محللين أكفاء .وبما أنه أتيحت له الفرصةللعيش على ظهور المغاربة ،فقد أصبح لا يزن كلامه لأن ه يعرف أن المغاربة متسامحون زيادة.لكن للصبر حدود .أقل ما يقوم به هو الإعتذارلو أراد التكفير على زلته.

اترك رداً